الخوف من المستقبل  

 

sahar
(@sahar)
New Member
Joined: 12 شهر ago
Posts: 2
04/06/2018 8:39 م  

ما هو الفرق بين الخوف المحمود والخوف المذموم ؟ أنا عندي خوف من المستقبل من ناحية الأمن والأمان والفلوس والاستقرار ؟ كيف أستطيع التطبيق على شئ مجهول ( المستقبل) ؟؟


ReplyQuote
Ahmad
(@forummod)
Member Admin
Joined: 12 شهر ago
Posts: 4
05/06/2018 4:52 م  

مرحبا بك. في البداية اسمحي لي ان اعرف الخوف. الخوف هو شعور / ردة فعل تجاه (خطر ما) قد تكون ردة الفعل مستقرة ما بين الخوف والقلق (دائرة متصلة) وقد تصل الى حد كبير وهو ما يعرف بنوبات الهلع.

لاحظتي أن كلمة خطر ما قد وضعتها بين قوسين.. لأن السؤال، كيف تعلمتي ان هذا الشئ خطر وهذاك الشئ خطر؟.. يوجد لدينا 3 احتمالات وقد تزيد:

1) ما تعلمتيه من الوالدين.

لأن الطفل يثق بأبويه دائماً، فيبدأ بالإستماع المتكرر لتعليمات الأب والأم، مثلا السيارة مخيفة... السيارة قاتله... شوف كم شخص ماتوا.. فيبدأ الطفل بالتبرمج على أن السيارة خطر. وقيسي على ذلك! قد لا يتكلم الوالدان ولكن يراقب الطفل ردات فعل الأبوين ويبدأ ينسخها لا شعورياً مع الأيام.

2) ما اكتسبتيه من خبرة: تلعب القراءة في صقل بعض المهارات لدى الإنسان بالإضافة لوجود اساسات دينية قوية، لأنها في النهاية شكل ما اسميه بـ(الفلتر) وهو تحليل الأمور قبل (اما أن احذفها من راسي او اخزنها لأستفيد منها). يمكن ان تكون مسألة اكتساب الخبرات بدون تقوية الفلتر مشكلة كبيرة. لأن الفرق هو لو أن قطة قامت خربشته أو عضه، سوف يدرك صاحب الفلتر القوي بأن ذلك حادث ولا يتكرر. بينما صاحب الفلتر الضعيف يعمم ان القطط هي حيوانات خطرة ويبدأ يصاب بالخوف الشديد اذا ما مرت قطة بجانبه! وقيسي على ذلك 

3) ما اكتسبتيه من تجارب الأصدقاء 

مزيج بين النقطة 1 و النقطة 2 من ناحية ضعف الفلتر وقوة الثفة.

--------------------------------------------------------------

عودة الى الموضوع، كان لابد ان اذكر كل هذه المقدمة لأوضح ماهو الخوف. اما الخوف المحمود، وهذا رأيي الشخصي، هو كل شئ عرف لدى الجميع بأن قد يعود بالضرر على النفس أو الممتلكات. و الخوف المذموم هو كل خوف لا معنى له كمثال السيارة أعلاه.

قبل التطبيق لابد من:

1) لم يظهر هذا الخوف من حالة. هناك سبب وراءه.

2) اسعي لتعرفين السبب وراء هذا الخوف. من هنا اطلبك بإستمرار الإستماع الى ملف المسارات (تركت لك الرابط تحت) كلما ظهرت فكرة في رأسك، الى ان تنكشف الأسباب الكامنة. وهذا ما سيحصل ان شاء الله ولكن استمري وكذلك الصبر.. الصبر... الصبر...

3) معرفة ان الله سبحانه وتعالى هو مسير الأمور بأمره ولا نمتلك غير هذه الحظة التي نعيشها. فنحن في كثير من الأحيان نهدر وقت وجهد في الخوف من المستقبل وما قد يخبأه.

4) نحن في صدد تنزيل اداة لتكسير المعتقدات السلبية (تركت لك رابط التسجيل تحت) سوف تستفيدين منها بإذن الله الى اكثر من %99

تحياتي

ملف المسارات

ازالة المعتقدات السلبية

 

 


Rahaf liked
ReplyQuote
Rahaf
(@rahaf)
New Member
Joined: 10 أشهر ago
Posts: 1
12/06/2018 3:30 ص  

لو انا عندي خوف من الامراض ومافي مرض معين بس افكر في الموضوع بشكل كبير ومستمر وحاولت اطبق التنقيه بس مازال الخوف موجود 

  • في هذي الحاله ايش ممكن اسوي ؟  

 


ReplyQuote
Ahmad
(@forummod)
Member Admin
Joined: 12 شهر ago
Posts: 4
13/06/2018 2:06 ص  

مرحبا بك. سؤال جميل وسوف تكون اجابتي معمقة أكثر. قضية الخوف من الأمراض تعود في الأغلب الى الخوف من الموت وهو خوف غريزي الدرجة الأولى. الخوف من المرض يشكل نسبة اكثر من 30% من سكان أمريكا، ولا توجد لدي إحصائية بالنسبة لسكان الدول العربية.

عودة الى الموضوع. تأكدي ان هذه الفوبيا لم تظهر الا بنفس الأسباب التي ذكرتها في الأعلى (اجابتي للأخت سحر) اضافة الى ان قد تكوني قد رأيتي شخصاً مقرباً قد عانى من المرض او اصيب بعدوى او مرض خطير ادى لمعاناة طويلة او وفاة.

يجب عليكِ التالي:

  • تجهيز دفتر مذكرات لتدوين التالي (الأفضل استخدام الأجهزة الإلكترونية لأنها اكثر خصوصية):
    1. كلما ظهرت فكرة متعلقة بالأمراض. قومي بتدوينها مباشرة بشكل مختصر، وقومي بتقييمها من 0 الى 10 حيث 0 يعني لا مشاعر بينما 10 هي قمة المشاعر، ثم السماع الى ملف المسارات.
    2. ثم اعيدي تقييم نفسك من 0 الى 10. لابد ان تنخفض المشاعر، ولا أتوقع ان تصل الى الصفر. لأن معنى صفر هو انك وصلتي الى لب تلك المشاعر
  • حوالي في فترات متقطعة أي كل بضعة أيام الخلو بنفسك والتفكير في مصدر تلك الأفكار. كلما ظهرت فكرة قومي بتدوينها ثم السماع الى ملف المسارات.
  • بعد فترة سوف تكوني قد جمعتي قدرا لا بأس به من المعلومات
  • سوف أقوم بطرح أداة اسمها التخلص من المعتقدات السلبية. انا متأكد تماماً انها سوف تنهي تلك الأفكار تماما.
  • تحلي دائما بالإيمان بأن الله هو خيرُ حافظاً هو ارحم الراحمين.

اذا رغبتي فيمكنك التواصل على الخاص لبحث مصدر تلك الأفكار.

ملف المسارات

ازالة المعتقدات السلبية

التواصل الخاص


Rahaf liked
ReplyQuote
Share:

  
Working

Please Login or Register